قطــوف من اللغة العربية
السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته

أهلا وسهلا
بالضيف الكريم
رجاء عرف بنفسك و ادخل منتدى قطــوف من اللغة العربية
إن لم يكن لديك حساب ندعوك للتسجيل معنا


منتدى علوم اللغة العربية و الثقافة العربية
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
BISKRA
المواضيع الأخيرة
» قائمة الأدوات المدرسية للسنة الأولى الثانوي ...
الجمعة سبتمبر 21, 2018 4:23 pm من طرف djafri07

» عيد الأضحى 2018 مع أصدقاء الطفولة و الدراسة
الجمعة سبتمبر 21, 2018 11:32 am من طرف djafri07

» خطوطي المفضلة 2018
الجمعة سبتمبر 21, 2018 10:53 am من طرف djafri07

» الدشرة الحمراء في مدينة القنطرة ولاية بسكرة
الجمعة سبتمبر 21, 2018 10:27 am من طرف djafri07

» بين الضاد و الظاء ** من أسرار اللغة العربية **
الثلاثاء يوليو 17, 2018 4:17 pm من طرف djafri07

» أمثال شعبية جزائرية
الجمعة يوليو 13, 2018 4:46 pm من طرف djafri07

» كيفية إعداد أرضية المنزل ااتبليط أو وضع السيراميك
الخميس يوليو 12, 2018 4:06 pm من طرف djafri07

» إعرابات ثابتة في اللغة العربية
الأربعاء يوليو 04, 2018 4:40 am من طرف djafri07

» كوفراج دالة و بلكون بالصور
الخميس أبريل 12, 2018 9:09 am من طرف djafri07

» كوفراج دالة مسجد في بسكرة
الإثنين أبريل 09, 2018 9:40 pm من طرف djafri07

المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل دخولك اليومي الى المنتدى بالصلاة على النبي محمدعليه الصلاة والسلام
أول يوم تقاعد لأستاذ مادة اللغة العربية محمد الصغير جعفري
ادعو لأخيكم و زميلكم في المنتدى و المشرف الصغير radwane بالشفاء
ما اروع ان تبتسم
رضوان مبروك النجاح و الصعود الى القسم الأعلى
جيل لن يتكرر
لمسات هندية ساحرة....
هديه مني لكم
من أجلك...... أمي
اريدك ياستاذ
جديد المنتدى

ضع بريدك الالكتروني

أعلام بلدان زوار المنتدى
Flag Counter
TV online
width="550" scrolling="auto"
طالع الصحف الوطنية













شاطر | 
 

 فضل العلم عند الحكماء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
djafri07
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 1871
نقاط : 4854
تاريخ التسجيل : 26/05/2012
الموقع : بسكرة

مُساهمةموضوع: فضل العلم عند الحكماء   السبت أكتوبر 19, 2013 12:35 pm



" لا يزال الرجل عالماً ما طلب العلم ، فإذا ظن أن علم فقد جهل "
حديث شريف

" من ظن أنه يستغني عن التعلّم فليبكِ على نفسه "
أبو يوسف تلميذ أبي حنيفة

قد يجمع المالَ شخصاً ثم يحرمه ... عما قليل فيلقى الذل والحربا
العلم كنز وذخر لا فناء له ... نعمَ القرين إذا ما صاحب الصحبا
الدؤلي

" لا تجلسوا عند كل عالم الا الى عالم يدعوكم من خمس الى خمس : من الشك الى اليقين ومن الرياء الى الاخلاص ومن الرغبة الى الزهد ومن الكبر الى التواضع ومن العداوة الى النصيحة "
حديث شريف

" يا بني : من خالط الانذال احتُقر ومن دخل مداخل السوء أتُّهم ومن جالس العلماء وقُّر ومن مزح أستُخف به ومن أكثر من شيء عرف به "
الإمام علي بن أبي طالب

العلم مغرس كل فخر فافتخر ... واحذر يفوتك فخر ذاك المغرس
فلعل يوماً إن حضرت مجلسٍ ... كنت الرئيس وفخر ذاك المجلس
الشافعي

رأيت العلم صاحبه كريمٌ ... ولو ولدته آباء لئامُ
فلولا العلم ما سعدت رجالٌ ... ولا عُرف الحلال ولا الحرام
الشافعي

" العلم كالأرض لا يمكننا أن نمتلك منه سوى القليل"
فولتير

بالعلم والمال يبني الناس ملكهم ... لم يُبن ملك على جهلٍ وإقلالِ
كفاني ثراءً أنني غير جاهلٍ ... وأكثر أرباب الغنى اليوم جهالُ
احمد شوقي
- “ النجاح سلالم لا تستطيع أن ترتقيها ويداك في جيبك “…… الأديب جورج إليوت

- “ أهم شيء أن لا تتوقف عن التساؤل “…. العالم أينشتاين

- “ العقل البديهي هو هبة مقدسة، والعقل المعقول هو خادم مثمر ” …… العالم أينشتاين

- ” إذا لم يوافق الواقع النظرية، غيِر الواقع ” ….. العالم أينشتاين

- ” ليس على طريق النجاح إشارات تحدد السرعة القصوى “….. ديفيد جونسون

- “ التردد أكبر عقبة في طريق النجاح “….. عمر المختار

- “ العلم كالأرض لا يمكننا أن نمتلك منه سوى القليل “….. المفكر الفرنسي فولتيـر

- “ إنك بالإبرة تستطيع أن تحفر بئراً “…. نابليون بونابرت

- ” لا تؤدى الأعمال العظيمة بالقوة , بل بالمثابرة “…. صاموئيل جونسون

- ” لا ينال المرء الشهرة وهو على سرير من ريش ” …. الأديب الألماني غوتـه

- ” نقطة الماء المستمرة تحفر عمق الصخرة ” …. إبن حزم

- ” طريق المُهمِل مليئة بالأشواك “….. الكاتب الروماني ماركوس شيشرون

- ” من شاور كثر صوابه ” …. هارون الرشيد

- “ إذا لم تحاول أن تفعل شيء أبعد مما قد أتقنته.. فإنك لا تتقدم أبداً ” ….. رونالد اسبورت

- ” الهروب هو السبب الوحيد في الفشل ، لذا فإنك تفشل طالما لم تتوقف عن المحاولة “

- ” ما الفشل إلا هزيمة مؤقتة تخلق لك فرص النجاح“

- “ إذا رفضت كل ما هو دون مستوى القمة ، فإنك دائما تصل إليها “.. سومرست موم

- ” عليك أن تفعل الأشياء التي تعتقد أنه ليس باستطاعتك أن تفعلها ” …… الرئيس الأمريكي روزفلت

- إنسان بدون هدف كسفينة بدون دفة كلاهما سوف ينتهي به الأمر على الصخور ” ……. توماس كارليل

- ” إن السعادة تكمن في متعه الإنجاز ونشوة المجهود المبدع “ ……… الرئيس الأمريكي روزفلت

- “ إن الاتجاه الذي يبدأ مع التعلم سوف يكون من شأنه أن يحدد حياه المرء في المستقبل ” …. أفلاطون

- ” لا يقاس النجاح بالموقع الذي يتبوأه المرء في حياته, بقدر ما يقاس بالصعاب التي يتغلب عليها ”

- “ العبرة في عدد الإنجازات المحققة بغض النظر عن من الذي حققها ”
العِلْمُ النَّافِعُ:
قَالَ الذّهَبِيُّ ـ رَحِمَهُ اللهُ تعالى ـ: " تَدْرِي مَا العِلْمُ النَّافِعُ؟ هوَ ما نزلَ بهِ القُرآن، وَفَسَّرَه ُالرَّسُولُ صلّى الله عليه وآلِهِ وَسَلّم قَوْلاً وَعَمَلاً، وَلمْ يأتِ نَهْي ٌعنْهُ، قَالَ عَلَيْهِ السَّلام: « مَنْ رَغِبَ عَنْ سُنّتِي فليْسَ مِنِّي » فَعَلَيْكَ ياَ أخِي بتدَبُّرِ كِتَابَ اللهِ وبإدمَانِ النَّظَرِ فِي الصَّحِيحَين وَسُنَن ِالنَّسَائِي، وَِرياضِ النّوَاوِي وَأذْكَارِهِ، تُفلِحُ وَتَنْجَح، وَإِيَّاكَ وَآرَاءَ الفلاسِفَةِ وَوَظائَِفَ أهلِ الرِّياضاتِ، وجُوعَ الرُّهبَانِ وخِطابَ طَيْشِ رُؤُوسِ أصْحابِ الخَلَوَاتِ فَكلُّ الخَيْرِ في مُتابَعَةِ الحَنيفيَّة السَّمْحَة. فَواَغَوْثَاهُ باللهِ، اللََّهُمّ اهْدِناَ إلىَ صِرَاطِكَ المُسْتَقِيم " [سير أعلام النبلاء، للذهبي : 19/430]

2. الإِخْلاَصُ فِي طَلَبِ العِلْمِ:
قال ابن جماعة رحمه الله: " هو حُسْنُ النِيَّةِ فِي طَلَبِ العِلْمِ بِأَنْ يَقْصِدَ بِهِ وَجْهَ اللهِ تَعَالىَ، وَالعَمَلَ بِهِ، وَإحْيَاءَ الشَّرِيعَةِ، وَتَنْوِيرَ قَلْبِهِ، وَتَجْلِيَةَ بَاطِنِهِ، وَالقُرْبَ مِنَ اللهَِ تَعَالىَ يَوْمَ القِيَامَةِ، وَالتَّعرُّض لِمَا أعدَّ لأَهْلهِ مِنْ رِضْوَانِهِ وَعَظِيمِ فَضْلِهِ" [ تذكرة السّامع والمتكلّم، للكناني : 69 – 70 ]

3. ثمرات الإخلاص في طلب العلم:
قال إبراهيم بن أدهم رحمه الله: " مَنْ طَلَبَ العِلْمَ خَالِصًا، يَنْفَعُ بِهِ عِبَادَ اللهِ، وَيَنْفَعُ نَفْسَهُ؛ كَانَ الخُمُولُ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنَ التَّطَاوُلِ، فَذَلِكَ الذِي يَزْدَادُ فِي نَفْسِهِ ذُلاًّ، وَفِي العِبَادَة ِاجْتِهَادًا، وَمِنَ اللهِ خَوْفًا، وَإِلَيْهِ اشْتِيَاقًا، وَفِي النَّاسِ تَوَاضُعًا، لاَ يُبَاليِ عَلىَ مَا أَمْسَى وَأَصْبَحَ مِنْ هَذِهِ الدُّنْيَا" [ شعب الإيمان، للبيهقي: 2/288]

4. الحِرْصُ عَلَى العِلْمِ:
قالَ أبُو الوَفَاءِ بنُ عَقيل :" عَصَمَنِي اللهُ في شَبابِي بأنواع ٍمِنَ العِصْمَةِ وَقَصَرَ مَحَبَّتِي عَلَى العِلْمِ َوَماَ خاَلَطْتُ لَعَّاباً قَطُّ، ولاَ عَاشَرْتُ إلاّ أَمْثَالِي مِنْ طَلَبَةِ العِلْمِ وَأََناَ فِي عَشْرِ الثَّمانين أَجِدُ الحِرْصَ عَلَى العِلْمِ أَشَد ّمِمّاَ كُنْتُ أَجِدُهُ ابْنَ العِشْرِين " [ سير أعلام النبلاء، للذهبي:18/446]

5. خصال العالم:

قال أبو حازم رحمه الله: " لاَ تكون عَالمًا حتَّى تكُونَ فيِكَ ثلاث خِصالٍ: لاَ تَبغِي عَلىَ مَنْ فوقكَ، وَلاَ تحقرْ مَنْ دُونَكَ، وَلاَ تأخذْ عَلىَ عِلْمِكَ دُنْيَا" [ شعب الإيمان، للبيهقي: 2/288]

6. عِظَمُ َخَطَرِ تَنَقُّصِ العُلََمَاء:
قالَ الإمامُ الحَافظُ أَبُو القَاسِم بنُ عَسَاكِر- رَحِمَهُ الله تعالى -: "اِعْلَمْ ياَ أخِي وَفَّقَنِي اللهُ وَإِيّاَكَ لِمَرْضَاتِهِ وَجَعَلَنَا مِمَّنْ يّخْشاَهُ وَيَتَّقِيهِ، أنَّ لُحُومَ العُلَمَاءِ مَسْمُومِة، وَعَادَةُ اللهِ فِي هَتْكِ أَسْتَار مُنْتَقِصِهِمْ مَعْلُومَة وَأَنَّ مَنْ أَطْلَقَ لِسَانَهُ فِي العُلَمَاءِ بالثَّلْبِ بَلاََه ُاللهُ قبَْلَ مَوْتِهِ بِمَوْتِ القَلْبِ ( فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) [النور : 63]. [ المجموع، للنووي:1/589]

7. العَِلْمُ يُوجِبُ العَمَلَ:

عَنْ علِيٍّ رضِي اللهُ عنهُ قال: " ياَ حَمَلَةَ العِلْم ِاِعْمَلُوا بِهِ فَإِنَّماَ العالم منْ عَمِلَ بِمَا عَلِمَ فَوَاَفَقَ عَمَلُهُ عِلْمَهُ سَيُكُونُ أقْوَامٌ يَحْمِلُونَ العِلْمَ لاَ يُجَاوِزُ تَرَاقِيهِمْ يُخَالِفُ عِلْمُهُمْ عَمَلَهُمْ، وَتُخَاِلُف سَرِيرَتُهُمْ عَلانِيَتَهُمْ يَجْلِسُونَ حِلَقًا حِلَقًا فَيُبَاهِي بَعْضُهُمُ ْبَعْضَا حَتَّى إِنّ الرَّجُلَ لَيَغْضَبُ عَلَى جَلِيسِهِ إذا جَلَسَ إلىَ غيْرِهِ ويدَعَهُ أولئكَ لاَ تَصْعدُ أعمالُهُم في مَجالسِهم إلى اللهِ عَزَّ وَجَلَّ " [مجموعة رسائل الحافظ ابن رجب :85 ]

8. شَرَْطُ الاِنْتِفََاعِ ِبالعِلْمِ:
قَالَ الإِمَامُ الذَّهَبي - رَحِمَه الله تعالى-:" وَإنّما شَأْنُ المُحَدِِّث اليَوْمَ الاِعْتناءُ بالدَّواوينِ السِّتة، وَمُسنَدِ أحمد بنِ حنبل وسننِ البيهقي، وضبطِ متُونِها وأسانيدِها، ثمَّ لا ينتفعُ بذلكَ حتَّى يتَّقيَ رَبَّهُ، ويدين بالحديثِ، فعلى علمِ الحديثِ وعلمائِهِ لِيَبْكِ مَنْ كانَ باكياً، فقدْ عادَ الإسلامُ المحْضُ غريباً كما بدأَ، فَلْيَسْعَ امرُؤ في فكاكِ رقبَتِهِ منَِ النَّار، فلا حولَ وَ لا قُوَّة إلاَّ باللهِ . ثمَّ العلمُ ليس هو بكثرَة ِالرِّواية، وَلَكنَّهُ نُورٌ يقذِفُهُ اللهُ فيِ القلبِ، وَشَرْطُهُ الاِتباع ُ والفِرارُ منَ الهَوَى والاِبتداعِ، وَفَّقَناَ اللهُ وإيَّاكُمْ لِطَاعَتِهِ" [سير أعلام النبلاء، للذهبي :13/313]

9. كيَْفِيَّةُ الرُّتْبَةُ فيِ أَخْذِ العلْمِ:
عن يونُس قالَ: قالَ لي ابنُ شِهَابٍ :" يا يُونُس! لاَ تُكَابِر ِالعِلْمَ، فإنَّ العلْمَ أَوْدِيَةٌ فأيّهاَ أَخذْتَ فيهِ قطَعَ بِكَ قَبلَ أنْ تبْلُغَهُ ،ولَكِنْ خُذْهُ مع الأيَّامِ واللَّياليِ، ولا تأْخُذِ العِلمَ جُمْلةًً، فَإنَّ منْ رَامَ أخْذَهُ جُمْلَةً ذهبَ عنْهُ جملةً ولكن الشَّيْءُ بعْدَ الشَّيء مع اللَّياليِ والأيَّام " [جامع بيان العلم وفضله، لابن عبد البر: 431]

10. العِلْمُ دَرَجَات:
عن محمّد بن النّضر قال: "أوّلُ العِلْمِ الاِسْتِمَاعُ، ثُمَّ الإِنْصاَتُ، ثُمَّ حِفْظُهُ، ثُمَّ العَمَلُ بِهِ، ثُمَّ بَثُّهُ" [سير أعلام النبلاء، للذهبي: 8/157]

11. التَوََّقِي عَنِ الفُتيْاَ:
قال عبدُ الرحمن بن أبي ليلى: "أدْرَكْتُ في هذا المسجدِ مِئَة وعشرينَ مِنْ أصحابِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسَلّمَ ما أحدٌ يُسألُ عن حديثٍ أو فتوى إلاّ وَدَّ أنَّ أخاهُ كفاهُ ذلكَ، ثمَّ قدْ آلَ الأمرُ إلَى إقدامِ أقوامٍ يَدَّعون َالعلمَ اليومَ، يُقْدِمُونَ علىَ الجَوابِ في مسائلَ لوْ عُرِضَت لعمرَ بنِ الخطّاب رضي اللهُ عنه لََجَمَعَ أهلَ بدْرٍ وَاستشارَهُم" [شرح السنة للبغوي:1/305]


قال الامام أبي حامد الغزالي :

*العلم خزائن مباركة مفاتيحها الأسئلة

*يضيع العلم بين شيئين الحياء والكبر

قال عمر بن الخطاب (رضي الله عنه )

أيها الناس عليكم بالعلم فان لله سبحانه رداء يحبه فمن طلب بابا" من العلم رداه الله عز وجل بردائه فان أذنب ذنبا أستعتبه ثلاث مرات لئلا يسلبه رداءه ذلك وان تطارول به ذلك الذنب حتي يموت.

قال علي بن أبي طالب (رضي الله عنه ) لرجل أسمه كميل سأله ألمال أفضل أم العلم ؟؟فقال :

ياكميل العلم خير من المال
العلم يحرسك وأنت تحرس المال
والعلم حاكم والمال محكوم عليه
والمال تنقصه النفقة والعلم يزكو بالانفاق

وقال :

العالم أفضل من الصائم القائم المجاهد واذا مات العالم ثلم في الأسلام ثلمة لايسدها الا خلف منه ثم قال :
مالفخر الا لأهل العلم انهم
علي الهدي لمن استهدي أدلاء
وقدر كل امرئ ماكان يحسنه
والجاهلون لأهل العلم أعداء
ففز بعلم تعش حيا به أبدا
الناس موتي وأهل العلم أحياء

* علم العلم من يجهل وتعلم ممن يعلم ماتجهل.

* قال لمعاذ بن جبل ( رضي الله عنه ):

تعلموا العلم فان تعلمه لله خشية وطلبه عبادة ومدارسته تسبيح والبحث عنه جهاد وتعليمه من لا يعلم صدقة
أخي لن تنال العلم إلا بستة سأنبيك عن تفصيلها ببـيان
ذكاء وحرص واجتهاد وبلغة وصحبة أستاذ وطول زمان

اجعل كل يوم وكانه اخر يوم لك..فسوف ياتي يوك كذلك

تَعلَّمْ فَلَيْسَ المرْءُ يُولدُ عالـمًا وَلَيْسَ أخو عِلْمٍ كمَنْ هُوَ جاهِلُ

لا يزال الرجل عالماً ما طلب العلم ، فإذا ظن أن علم فقد جهل "

العلم كالأرض لا يمكننا أن نمتلك منه سوى القليل

رأس الحكمة مخافة الله

قال الإمام الشافعي رحمه الله :
شكوت إلى وكيع سوء حفظي ,, فأرشدني إلى ترك المعاصي
وأخبرني بأن العلم نور ,, ونور الله لا يهدى لعاصي

من اكتسب حكمةً وعلما ً مَلِكَ الدنيا وما فيها

الفكرة سراج القلب فإذا ذهبت فلا إضاءة له

وقال أبو الأسود الدؤلي
العلمُ زيْنٌ وتشريفٌ لصاحبِهِ فاطلب هُديتَ فنونَ العلم والأدبا
لا خيرَ فيمن له أصلٌ بلا أدبٍ حتى يكون على ما زانه حدبا
كم من كريم أخي عيِّ وطمطمةٍ فدم لدى القومِ معروفٍ إذا انتسبا
في بيت مكرُمةٍ آباؤه نُجُبٌ كانوا الرؤوس فأمسى بعدهم ذَنَبا
وخاملٍ مُقرفِ الآباءِ ذي أدبٍ نال المعاليَ بالآداب والرُّتَبا
العلمُ كنزٌ وذُخرٌ لا نفاذَ له نعم القرينُ إذا ما صاحبٌ صحبا
قد يجمعُ المرءُ مالاً ثم يُسلَبُهُ عما قليل فيلقى الذُّلَّ والـحَربَا
وجامعُ العلمِ مغبوطٌ به أبداً فلا يُحاذرُ قوتاً لا ولا هَرَبا
يا جامعَ العلم بِعْمَ الذُّخرُ تجمعُهُ لا تعدلنَّ به دُرّاً ولا ذهبا

تعلم فليس المرء يولد عالماً وليس أخو علم كمن هو جاهل
فإن كبير القوم لا علم عنده صغيره إذا التفت عليه الجحافل
وإن صغير القوم إن كان عالماً كبير إذا ردت إليه المحافل

علم العليم وعقل العاقل اختلفا من ذا الذي منهما قد أحرز الشرفا
فالعلم قال أنا أحرزت غايته والعقل قال أنا الرحمن بي عرفا
فأفصح العلم إفصاحاً وقال له بأينا الله في قرآنه اتصفا
فبان للعقل أن العلم سيده فقبل العقل رأس العلم وانصرفا

عتبت على الدنيا لرفعة جاهل وخفض لذي علم فقالت خذ العذرا
بنو الجهل أبنائي لهذا رفعتهم وأهل التقى أبناء ضرتي الأخرى
أترك أولادي يموتون ضيعة وأرضع أبناء ضرتي الأخرى

رضينا قسمة الجبار فينا لنا علم وللجهال مال
فعز المال يفنى عن قريب وعز العلم باق لا يزال

يقول الحسن البصري: يوزن مداد العلماء بدماء الشهداء فيرجح مداد العلماء

يقول سفيان الثوري: ليس بعد الفرائض أفضل من طلب العلم




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://djafri07.yoo7.com
 
فضل العلم عند الحكماء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قطــوف من اللغة العربية :: الإدارة العامة :: أدب شعبي-
انتقل الى: