قطــوف من اللغة العربية
السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته

أهلا وسهلا
بالضيف الكريم
رجاء عرف بنفسك و ادخل منتدى قطــوف من اللغة العربية
إن لم يكن لديك حساب ندعوك للتسجيل معنا


منتدى علوم اللغة العربية و الثقافة العربية
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
BISKRA
المواضيع الأخيرة
» قوس بلاكوبلاتر 2018
الإثنين ديسمبر 03, 2018 1:49 am من طرف djafri07

» بلاكوبلاتر 2018
الإثنين ديسمبر 03, 2018 1:48 am من طرف djafri07

» أدعية من القرآن الكريم
الخميس نوفمبر 22, 2018 11:33 am من طرف djafri07

»  إنك رجل كثير العلم قليل اليقين ..
الخميس نوفمبر 22, 2018 11:29 am من طرف djafri07

» واجهة المنزل بطريقة ضخور غير حقيقية fausses pierres
الأحد نوفمبر 04, 2018 11:06 am من طرف djafri07

» كوفراج كورنيشة بالكون مقوسة
الأربعاء سبتمبر 26, 2018 12:36 pm من طرف djafri07

» قائمة الأدوات المدرسية للسنة الأولى الثانوي ...
الجمعة سبتمبر 21, 2018 4:23 pm من طرف djafri07

» عيد الأضحى 2018 مع أصدقاء الطفولة و الدراسة
الجمعة سبتمبر 21, 2018 11:32 am من طرف djafri07

» خطوطي المفضلة 2018
الجمعة سبتمبر 21, 2018 10:53 am من طرف djafri07

» الدشرة الحمراء في مدينة القنطرة ولاية بسكرة
الجمعة سبتمبر 21, 2018 10:27 am من طرف djafri07

المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل دخولك اليومي الى المنتدى بالصلاة على النبي محمدعليه الصلاة والسلام
أول يوم تقاعد لأستاذ مادة اللغة العربية محمد الصغير جعفري
ادعو لأخيكم و زميلكم في المنتدى و المشرف الصغير radwane بالشفاء
ما اروع ان تبتسم
رضوان مبروك النجاح و الصعود الى القسم الأعلى
جيل لن يتكرر
لمسات هندية ساحرة....
هديه مني لكم
من أجلك...... أمي
اريدك ياستاذ
جديد المنتدى

ضع بريدك الالكتروني

أعلام بلدان زوار المنتدى
Flag Counter
TV online
width="550" scrolling="auto"
طالع الصحف الوطنية













شاطر | 
 

 درس أسلوب التعجب + تمارين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
djafri07
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 1877
نقاط : 4872
تاريخ التسجيل : 26/05/2012
الموقع : بسكرة

مُساهمةموضوع: درس أسلوب التعجب + تمارين   الإثنين مارس 17, 2014 10:53 am



أسلوب التعجب + تمرينات
** تعريف التعجب :
عمل لغوي ينشئه المتكلم للتعبير عن تعجبه من الأشياء أو الأحداث أو الأشخاص0
للتعجب صيغتان قياسيتان هما :

1- ما أفعلَه 2- أفعِلْ به .

ولكي نتعرف على معناهما نأخذ مثالاً على كل صيغة : ما أجملَ الأزهارَ !
معناها : شيء أجمل الأزهار ، أيْ : شيء جعل الأزهار جميلة .
أَجْمِلْ بالأزهارِ !
معناها : جَمُلَت الأزهارُ أي أصبحت جميلة والدليل أن كلمة الأزهار تعرب فاعلاً كما سيأتي .
للتعجب صيغ سماعية : مثل - يا لك - يا له- لله درك- سبحان الله- ما شاء الله- كيف0
إعراب صيغتي التعجب :
ملحوظة : إذا فهمت معنى صيغتي التعجب جيداً سهل عليك إعرابهما .

أولاً : ما أفعله ! مثل : ما أحسنَ الخريف !
الكلمة إعرابها
ما تعجبية ، اسم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
أحسنَ فعل ماض مبني على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره هو يعود على " ما " .
الخريف مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
والجملة الفعلية ( أحسن الخريف ) في محل رفع خبر للمبتدأ .

ثانياً : أَفْعِلْ به !. مثل : أَحْسنْ بالخريف ِ !
الكلمة إعرابها
أحْسنْ فعل ماض جاء على صيغة الأمر للتعجب ،
ويجوز فعل أمر مبني على السكون والفاعل ضميرمستتر.
الباء حرف جر زائد .
الخريف فاعل( 1 ) مجرور لفظاً مرفوع محلاً وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره بسبب حرف الجر الزائد .
إذا أعربنا أحسن فعل ماض 0 و معنى الجملة ( حَسُنَ الخريف )
ويجوز إعرابه في محل نصب مفعول به إذا أعربنا الفعل على أنه فعل أمر

لا يصاغ التعجب بهاتين الصيغتين إلا من فعل مستوفٍ للشروط السبعة التالية :

1) أن يكون متصرفاً 2) أن يكون قابلاً للتفاوت والتفاضل. 4) أن يكون ثلاثياً
. 3) أن يكون تاماً 5) ألا يكون الوصف من هذا الفعل على وزن ( أفعل ) الذي مؤنثه ( فعلاء )
6) أن يكون مبنياً للمعلوم 7-. أن يكون مثبتاً
مثلاً : الفعل ( طال ) تنطبق عليه الشروط : ما أطولَ النهارَ ! و الفعل ( قَبُحَ ) تنطبق عليه الشروط : أقبحْ بالنميمةِ !
وكذلك الأفعال : حسُن - كبُر - صغُر - قصُر - جمُل - قويَ ......... وغيرها .
كلها تنطبق عليها الشروط السبعة ، ويمكنك التأكد بنفسك .
أما الفعل الذي يخالف أحد الشروط السابقة فيكون التعجب منه بالطرق التالية في هذا الجدول :
الشرط المخالف في الفعل أمثلة كيفية التعجب
جامد : عسى- ليس - نِعْمَ - بئس لا يُـتـعـجـب منــه مـطـلـقـاً
غير قابل للتفاوت : مات - هلك - فني – غرق- نفد
غير ثلاثي : اجتهد ما أفضل اجتهاد الطالب !/ ما أفضل أن يجتهد الطالب !
نتعجب منه بفعل آخر مناسب مستوف للشروط ثم نأتي بعده بمصدر الفعل المخالف للشروط صريحاً أو مؤولاً
ناقص : كان ما أحسن كونك مهذباً !/ ما أحسن أن تكون مهذباً!
الوصف منه على وزن ( أفعل ) الذي مؤنثه ( فعلاء ) :
اصفرّ ( 2 ) يكون ذلك في الأفعال التي تدل على لون : اخضرّ - احمرّ - اصفرّ ،
أو عيب : حوِل - عرِج ، أو حلية : كحِل - غيد فالصفات
منها على سبيل المثال : أحمر وحمراء ، أعرج وعرجاء ، أكحل وكحلاء ( أي المذكر والمؤنث )
فهي مخالفة للشرط الخامس ما أشد اصفرار الشمس !/ما أشد أن تصفر الشمس !
مبني للمجهول : عوقب ما أحسن أن يُعاقب المجرم !
نتعجب منه بفعل آخر مناسب مستوف للشروط ثم نأتي بعده بمصدر الفعل المخالف للشروط مؤولاً فقط
منفي : لا يهمل ما أجمل ألا يهمل الطالب !
**إذا التعجب نوعان : قياسي وسماعي ( أي سمعت عن العرب هكذا )
استخدِم للتعجب الأفعال المساعدة المشهورة المناسبة لجملتك مثل : أشد - أجمل - أحسن - أفضل 0أقبح 0 أسوأ.
في الجدول ذكرنا أمثلة لصيغة ( ما أفعله ) وكل ما قلناه ينطبق على الصيغة الأخرى ، والتحويل بينهما سهل جداً مثل :
ما أحسن أن يعاقب المجرم ! ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‌‌‌‍ - أحسن بأن يعاقب المجرم !‍
إذا رأينا بعد فعلي التعجب (ما أَفْعَلَ ) أو ( أَفْعِلْ ب ) مصدراً صريحاً أو مؤولاً
فهذا يدل وبنسبة كبيرة على أن التعجب جاء من فعل مخالف لأحد الشروط وقد استخدم في التعجب فعل مساعد .
فوائد عامة ** يجوز الفصل بين ( ما ) وفعل التعجب بـ كان وتكون كان زائدة مثل :0
- ما كان أصبر المسلمين على أذى اليهود
- ويجوز الفصل بين فعل التعجب والمتعجب منه بشبه جملة مثل : خليلي ما أحرى بذي اللب أن يُرى صبورا
- ** ومثل : وأحرى إذا حالت بأن أتحولا ( إذا هنا ظرفية )
** إذا اتصل ب ما أفعل ( ك - الهاء - ناء المفعولين - ياء المتكلم )
فيكون الضمير في محل نصب مفعول به ويكون هو المتعجب منه 0مثل : ما أكرمه - ما أرقها

تدريبات عامة (1)

(أ)بين الصيغة التي جاء عليها أسلوب التعجب وحدد ما جاء من الفعل مباشرة أو بالمصدر الصريح أو المؤول.
-2- ما أبدع إنشادك للشعر - !. 7- ما أنضر أزهار الحديقة!.
-3- ما أنقص عقل مَنْ ظَلَم من هو دونه !. -8- أفْظِعْ بأن يعاقب البريء!.
-4- ما أقبح ألا يؤدي الرجل الصلاة في وقتها!. 9- أَجْمِلْ بأن يقتدي بالعلماء الصالحين!.
-5- ما أشقى من رفع حاجته إلى غير الله!. 10- أعْظِم بأن يكون المسلم ورعاً!.
6 -ما أجمل أن يضحى المسلم في سبيل عقيدته!.


(2)
تعجب مما يـأتي بإحدى صيغ التعجب:
- 1- اشتداد الحر. 2-- براعة اللاعب.
3-- عدم استذكار الطالب لدروسه. 4-- تنسيق الحديقة.
5-- اخضرار العُشب. 6- اعتدال الجو.
7- تغريد العصافير. 8- انحراف الأشقياء.
(3) تعجب من الأفعال الآتية بإحدى صيغ التعجب. وبين السبب في امتناع التعجب من بعضها:
سهر- استقام - عوتب - مات - لم ينافق - ليس- حَولَ.
(4) استخرج من الأبيات الآتية صيغ التعجب واذكر نوعها
وبين ما وجب فيه استخدام المصدر الصريح أو المؤول، مع التعليل:
1-- أخْلِقْ بذي الصبر أن يحظى بحاجتـه ومدمن القرع للأبواب أن يلجا
2-- إذا ورث الجُهّالُ أبناءهــم غِنًـى وجاهـاً فما أشقى بني الحكماء
3- أعظـم بأيام الشبـاب نضــارة يا ليت أيام الشبـاب تعــود
4-- فـما أكثر الإخـوان حين تعدهم ولكنهـم فى النائبـات قليـل
5- أعـزِزْ بنـا وكْـف إن دُعينــا يومـا إلى نُصـرة مَنْ يلينــا
6-- خليلي ما أحرى بذي اللب أن يُرى صبوراً ولكن لا سبيل إلى الصبر
(5)
حَوِّل الجمل التعجبية التالية إلى جمل غير تعجبية:
1- ما أعجب أن تغامر!. 5- ما أقبح أن تهان كرامتك!.
2- أجْمِلْ بالصداقة المتينة!. 6- ما أضرّ ألا تنتفع بوقتك!.
3- ما أنفع أن تصرف الأموال في صالح الوطن الإسلامي!.
4- أجْدِرْ بأن يعاقب المسيء!.أسلوب التعجب

س- لأسلوب التعجب صيغتان . اذكرهما ، ومثّل لكل منها ، ثم وضح مكَّونات كل منها .
الصيغتان هما : ما أفعله – أفعِْل به .

الأمثلة :
ما أجملَ الربيعَ – أفْعِل به .
مكوَّنات ما أفعله { ما التعجبية + فعل التعجب على وزن أفْعَل + المتعجب منه } .
مكوَّنات أفعِلْ به { فعل التعجب على وزن ( أفْعِل ) + حرف الجر الزائد ( الباء ) + المتعجب منه } .

س- عيَّن المتعجب منه في كلًّ مما يأتي :
1- ما أطيبَ الرُّبا .
2- أقبِحْ بالثرثرة .
- المتعجب منه : الرّبا – الثرثرة .

س- كيف نعرب صيغة ( ما أفعله : ما أجملَ الربيعَ ) ؟
ما : تعجبية مبتدأ في محل رفع .
أفعل ( أجمل ) : فعل التعجب ماض جامد مبني على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره : هو .
المتعجب منه الربيع : مفعول به منصوب .
- والجملة من فعل التعجب وفاعله ومفعوله في محل رفع خبر ( ما ) التعجبية .


س- ما إعراب صيغة : ( أفعِلْ به : أكرم بالوالد ) ؟
أفعِل ( أكرِمْ ) : فعل ماض جامد مبني على السكون جاء على صورة الأمر .
بالوالد :
الباء : حرف جر زائد ( وسندرسه بالتفصيل في مجرورات الأسماء ) .
الوالد : فاعل مرفوع محلاً مجرور لفظًأ .

ملحوظة :
قد يأتي المتعجب منه ضميرًا أو اسمًا ظاهرًا مضافًا أو غير مضاف ، أمثلة : - ما أروع الجُبْنَ . ( الجبن الذي يؤكل ) .
- أتْعِس بطابور الخبزِ .
- الجيش ما أحسنه .



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://djafri07.yoo7.com
souma
مشرفة
مشرفة
avatar

انثى
عدد المساهمات : 261
نقاط : 355
تاريخ التسجيل : 31/10/2012
العمر : 37

مُساهمةموضوع: رد: درس أسلوب التعجب + تمارين   الإثنين مارس 17, 2014 8:22 pm

  


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
omar2012
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 257
نقاط : 319
تاريخ التسجيل : 22/06/2012
العمر : 33

مُساهمةموضوع: رد: درس أسلوب التعجب + تمارين   الجمعة مارس 28, 2014 6:16 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://omarbiskri@ymail.com
chahrazad39
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

انثى
عدد المساهمات : 54
نقاط : 66
تاريخ التسجيل : 19/04/2013

مُساهمةموضوع: رد: درس أسلوب التعجب + تمارين   الأربعاء أبريل 23, 2014 4:37 pm

 


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
درس أسلوب التعجب + تمارين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قطــوف من اللغة العربية :: الإدارة العامة :: ملفات تربوية-
انتقل الى: