قطــوف من اللغة العربية
السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته

أهلا وسهلا
بالضيف الكريم
رجاء عرف بنفسك و ادخل منتدى قطــوف من اللغة العربية
إن لم يكن لديك حساب ندعوك للتسجيل معنا


منتدى علوم اللغة العربية و الثقافة العربية
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
BISKRA
المواضيع الأخيرة
» كوفراج كورنيشة بالكون مقوسة
الأربعاء سبتمبر 26, 2018 12:36 pm من طرف djafri07

» قائمة الأدوات المدرسية للسنة الأولى الثانوي ...
الجمعة سبتمبر 21, 2018 4:23 pm من طرف djafri07

» عيد الأضحى 2018 مع أصدقاء الطفولة و الدراسة
الجمعة سبتمبر 21, 2018 11:32 am من طرف djafri07

» خطوطي المفضلة 2018
الجمعة سبتمبر 21, 2018 10:53 am من طرف djafri07

» الدشرة الحمراء في مدينة القنطرة ولاية بسكرة
الجمعة سبتمبر 21, 2018 10:27 am من طرف djafri07

» بين الضاد و الظاء ** من أسرار اللغة العربية **
الثلاثاء يوليو 17, 2018 4:17 pm من طرف djafri07

» أمثال شعبية جزائرية
الجمعة يوليو 13, 2018 4:46 pm من طرف djafri07

» كيفية إعداد أرضية المنزل ااتبليط أو وضع السيراميك
الخميس يوليو 12, 2018 4:06 pm من طرف djafri07

» إعرابات ثابتة في اللغة العربية
الأربعاء يوليو 04, 2018 4:40 am من طرف djafri07

» كوفراج دالة و بلكون بالصور
الخميس أبريل 12, 2018 9:09 am من طرف djafri07

المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل دخولك اليومي الى المنتدى بالصلاة على النبي محمدعليه الصلاة والسلام
أول يوم تقاعد لأستاذ مادة اللغة العربية محمد الصغير جعفري
ادعو لأخيكم و زميلكم في المنتدى و المشرف الصغير radwane بالشفاء
ما اروع ان تبتسم
رضوان مبروك النجاح و الصعود الى القسم الأعلى
جيل لن يتكرر
لمسات هندية ساحرة....
هديه مني لكم
من أجلك...... أمي
اريدك ياستاذ
جديد المنتدى

ضع بريدك الالكتروني

أعلام بلدان زوار المنتدى
Flag Counter
TV online
width="550" scrolling="auto"
طالع الصحف الوطنية













شاطر | 
 

 ملخصات في مادة اللغة العربية س 4 م

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
djafri07
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 1872
نقاط : 4857
تاريخ التسجيل : 26/05/2012
الموقع : بسكرة

مُساهمةموضوع: ملخصات في مادة اللغة العربية س 4 م    الخميس سبتمبر 11, 2014 10:06 am





ملخصات في مادة اللغة العربية س 4 م .
الظواهر اللغوية.
1-الجملة البسيطة: هي التي يكون كل عنصر من عناصرها لفظا واحدا وهي نوعان : فعلية واسمية مثل: حفظ الولد القرآن – الله رحيم .
2-الجملة المركبة: تتكون من جملة أصلية (فعلية أو اسمية) تتفرع عنها جملة فرعية (فعلية أواسمية ) تقوم مقام أحد عناصرها . مثل :أستطيع (أن أنجح) – العلم ( فوائده كثيرة)
ملاحظة :- الفاعل قد يأتي جملة فعلية أو اسمية مثل :يجب ( أن تجتهد في دروسك). أي: يجب الاجتهادُ .
-المبتدأ يأتي جملة . مثل: (أن تصوموا) خير لكم. أي : الصومُ خيٌر لكم
- الخبر يأتي جملة. مثل: الواجب(أن تجتهد في دروسك). أي: الواجبُ الاجتهادُ في دروسك
- خبر النواسخ يأتي جملة . مثل : كان الاستعمار(يعذ ب الجزائريين )./ إن الواجب (أن تساعدني) ./ يكاد العام (أن ينتهي ) ./ عسى الله ( أن يرحمنا)
3-الجملة الواقعة مفعولا به: وتكون إما فعلية أو اسمية بعد فعل متعد إلى مفعول به استوفى فاعله مثل
أراد الأستاذ (أن ينجح تلاميذه ) - علمت (أن الاحترام واجب ) – أخبرني الأستاذ ( أن العلم نور ).
4-الجملة الواقعة حالا : تبين هيئة صاحبها عند وقوع الفعل وتقع جوابا للسؤال (كيف) ومحلها النصب دائما وتكون إما فعلية أو اسمية أو شبه جملة مثل : ذهبت إلى الامتحان (وقد راجعت دروسي ) - ذهب الفلاحون إلى حقولهم (وهم مسرورون ) – رأيت الرئيس (بين حرسه ) .
5-الجملة الواقعة نعتا: تصف اسما نكرة قبلها وتكون إما فعلية أو اسمية وتتبع منعوتها في الحركات مثل : رأيت طفلا (يلعب) – زرت متحفا ( آثاره رائعة )
ملاحظة : الجمل بعد المعارف أحوال مثل : رأيت الولد ( يلهو ) .
الجمل بعد النكرات نعوت مثل : رأيت ولــدا ( يلهو ) .
6-الجملة الواقعة مضافا إليه : وتكون فعلية بعد ظروف الزمان : حين ,عشاء ,ليلة,نهار, منذ , مذ ...
كلمات مثل : دون , بعد ,عوض .
المصادر التي تعرب مفعولا لأجله : رجاء – قصد - طمع - رغبة .
وتكون اسمية بعد : رغم , مع , سوى ,غير.
مثل : تناولت الطعام بعد ( أن صليت ) – راجعت دوسي رجاء ( أن أنجح ) – جئت رغم ( أنني مريض ).
7- الجملة الموصولة : هي جملة تتركب من اسم موصول وصلة الموصول التي توضح معناه ويربطها بالاسم الموصول عائد يعود عليه .
الأسماء الموصولة هي :
أسماء موصولة خاصة وهي:[الذي، التي، اللذان ، اللذين، اللتان، اللتين، الذين، اللواتي، اللاتي اللائي .
أسماء موصولة عامة هي : من (تستعمل للعاقل) ، ما ( لغير العاقل ).
تعرب الأسماء الموصولة حسب موقعها في الجملة . الاسم الموصول. – صلة الموصول لا محل لها من الإعراب .
8- الجملة الواقعة جوابا للشرط :
تعريف الجملة الشرطية: الجملة الشرطية هي جملة مركبة من جملتين متلازمتين نسمي الأولى[جملة الشرط] و الثانية نسميها [جملة جواب الشرط] مسبوقتين بأداة الشرط(حرفا كان أو اسما) . مثل :
من (يجتهد في دروسه) ( ينجح ) - كيفما تعمل أعمل .
أدوات الشرط هي :
الحروف و هي: إن ، إذما .
الأسماء و هي: من، ما، مهما، أينما، حيثما، أيان، متى، أين، أنى، كيفما، أي.
أدوات شرط غير جازمة : لو - لولا- لوما إذا - كلما .
9- تقديم المبتدأ وجوبا وجوازا :
يتقدم المبتدأ وجوبا:
أ- إذا كان من أسماء الصدارة ( كأسماء الاستفهام وأسماء الشرط و ما التعجبية وكم الخبرية ...). مثل : من بالباب؟. من يجتهد ينجح. . ما أجمل الحياة بالأمل! . كم ساءت أحوال المتهاون.
ب - إذا كان الخبر جملة فعلية أو اسمية مثل: الله (يحب الصادقين) . / الظلم (عاقبته وخيمة)
ج – إذا اقترن المبتدأ بلام ابتداء مثل : لـمحمد رسول الله .
د - إذا استوى المبتدأ والخبر في التعريف والتنكير مثل: الدين المعاملة. / أخوك صديقي .
ع - إذا كان المبتدأ محصورا في الخبر مثل :إنما المؤمنون إخوة : ما محمد إلا بشير ونذير.
يتقدم المبتدأ جوازا:
- إذا كان المبتدأ معرفة والخبر شبه جملة. مثل : الأطفال في الساحة .
- إذا كان المبتدأ مخصوصا بالمدح أو الذم. مثل : الصدق نعم الصفة .
10- تقديم الخبر على المبتدأ وجوبا وجوازا :
يجب تقديم الخبر على المبتدأ :
- إذا كان الخبر شب جملة والمبتدأ نكرة . مثال : لهذا الكون خالق .
- إذا كان الخبر من أسماء الصدارة . مثال : أين الأمانة ؟ كيف الحال ؟
- إذا كان الخبر محصورا في المبتدأ . مثال : ما رازق إلا الله . إنما الرازق الله .
- إذا كان المبتدأ مشتملا على ضمير يعود على الخبر المتقدم . مثال : في السيارة سائقها
يجوز تقديم الخبر على المبتدأ:
- إذا كان الخبرقصيرا والمبتدأ طويلامثل : سهل تمرين اللغة العربية .
- قصد إبراز الخبر وتأكيده مثل : طيب أبوك - سهل التمرين .
11- التصغير:
تعريفه: هو تحويل في بنية الاسم القابل للتصغير لغرض معنوي معين.
أوزان التصغير :
أ - فُعَيْل : للأسماء الثلاثية. مثال : طفيل - رجيل – شجيرة – نهير – جبيل .
ب- فُعَيْعِل : للأسماء الرباعية. مثال : شويعر- صوينع – كويب - .
ج- فُعَيْعِيل : للأسماء التي تزيد على أربعة أحرف. مثل : قنيديل- مصيبيح – مفيتيح .
أغراض التصغير:
أ‌- تقليل حجم المصغر . مثال : شجيرة , كتيب.
ب‌- تحقير شأن المصغر . مثال : كويتب رجيل.
ت‌- تقليل العدد . مثال : دريهمات . لقيمات.
ث‌- للدلالة على تقريب الزمان أو المكان. مثال : قبيل الغروب بعيد الامتحان . بعيد الملعب.
ج‌- تعظيم المصغر وتهويله . مثال : داهية دويهية
ح‌- تمليح المصغر أو تدليله . مثال : حميراء. أميمة . صويحب .
12- الإدغام: تعريفه : الإدغام هو إدخال حرف ساكن في حرف متحرك بلا فصل بينهما بحيث يصيران معاً حرفاً واحداً مشدداً
حكم الإدغام :
1- الإدغام الواجب : يجب الإدغام في الحالات التالية :
- إذا كان الحرفان متجانسين ومتجاورين في كلمة واحدة أولهما ساكن وثانيهما متحرك كان الإدغام كتابيا. [ردَّ] .
-إذا كان الحرفان متجانسين ومتجاورين في كلمتين أولهما ساكن وثانيهما متحرك كان الإدغام لفظيا . [استغفرْ رَبك] .
2- الإدغام الجائز: يجوز الإدغام في الحالات التالية :
- إذا كان الحرف الأول متحركاً والثاني ساكناً سكوناً عارضاً في المضارع بسبب الجزم .[ لم يعدَّ، لم يعدُدْ] , أوفي الأمر: مدَّ , امدُدْ] .
- إذا جاء في أول الفعل الماضي تاءان .[تتابع , اتَّابع – تتبَّع , اتَّبع] , مع زيادة همزة الوصل في أول الفعل للتخلص من التقاء الساكنين في حالة الإدغام .
3- الإدغام الممتنع : يمتنع الإدغام في الحالات التالية :
أ- إذا كانت الكلمة على وزن فُعَل أو فُعُل أو فِعَل أو فَعَل . [سنن , أسس , قِطَط , مَدَد] .
ب - إذا كانت الكلمة على وزن (أفعِل) للتعجب . أشدد بزرقة البحر.
13- تقديم المفعول به:
يجوز تقديم المفعول به على الفاعل:
أ ) لإبرازه ولفت الانتباه إليه. مثال : افترس الغزال أسدٌ - أكل الطعام أشعب.
ب) لاجتناب الثقل إذا كان الفاعل طويلا. مثال: أنقذ الغريقَ جمعٌ غفير من المواطنين.
يجب تقديم المفعول به على الفاعل إذا كان:
أ) المفعول به ضميرا متصلا بالفعل . سرني قدومُك .
ب) في الفاعل ضمير متصل يعود على المفعول به . مثال : يسوق السيارة صاحبُها .
ج) الفعل محصورفي الفاعل . مثال : لا يغفر الذنوبَ إلا اللهُ . إنما يغفر الذنوبَ اللهُ .
جواز تقديم المفعول به على الفعل والفاعل :
إن سبقته إحدى الأدوات التالية: هل, هلاَّ, ألا, إ . مثال : هلاَّ التدخين تركت .
يجب تقديم المفعول به على الفعل والفاعل إذا كان :
أ) من أسماء الصدارة كأسماء الشرط والاستفهام وكم و كأين الخبريتين . مثال : ما فعلت ؟ من تقابلْ
فكلمه - كم من دار بعتُ .
ب) أو مضافا إلى من له حق الصدارة . مثال : بابَ من طرقتَ ؟
ج) أو ضمير نصب منفصل يفيد التخصيص . مثال : إياي يقصدُ الضيفُ .
د) أو موضوع الاستفهام بعد الهمزة في حالة العاطف باستعمال (أم) . مثال : أركعة صليت أم ركعتين؟
ع) واقعا بعد فاء الجزاء الواقعة بعد (أما) . مثال : كافئ المجتهدين أما المقصر فعاقبْ.
14- اسم التفضيل :
تعريفه: هو اسم مشتق على وزن – أفعل – للدلالة على أن شيئين اشتركا في صفة واحدة وزاد أحدهما على الآخر فيها.
صياغته: - يصاغ اسم التفضيل على وزن [أفْعَل] من كل:- فعل - ثلاثي- تام - مبني للمعلوم, - مثبت - تام التصرف - قابل للتفاضل – غير دال على لون أو عيب أو حلية .
ملاحظة:- إذا أردنا صياغة المفاضلة من فعل فقد أحد هذه الشروط نأتي بمصدره منصوبا بعد اسم تفضيل مناسب من اختيارنا. مثال: دول الخليج أكثر إنتاجا للبترول منا ./ البحر أشد زرقة من السماء./ خالد أشد مرضا من سمير .
إعرابه: يعرب اسم التفضيل حسب موقعه في الجملة .
15-اسم المبالغة: اسم مشتق من الفعل الثلاثي (غالبا) للدلالة على من قام بالفعل بكثرة أو اتصف بالفعل اتصافا شديدا.
أوزانه: 1- فعال: كتاب 2- فعول :ضحوك 3-فعيل: صديق 4- فعيل : رحيم 5- فعالة: رحالة , علامة . 7- مفعال : مقدام – مهذار .
16- التعجب : له صيغتان قياسيتان : ما أفعل - أفعل ب.. له نفس شروط صياغة اسم التفضيل .
أ- في (ما أفعل ) إذا فقد الفعل شرطا نعبر عن التعجب باستعمال مصدره منصوبا مسبوقا بصيغة تعجب مناسبة من اختيارنا. مثال: ما أشد زرقة البحر ! ما أخطر مرض الولد !
ب‌- في الصيغة (أفعل ب...) إذافقد الفعل شرطا نعبر عن التعجب باستعمال مصدره مجرورا بالباء بعد صيغة تعجب مناسبة من اختيارنا مثل : أشدد بزرقة البحر .
17- الإغراء : هو تنبيه المخاطب إلى أمر محمود ليفعله أو يلزمه.غرضه: الإغراء /التوجيه /النصح/ الأمر/ الترغيب / تحبيب الشيء .
أنواعه:
أ ) مفرد : الاجتهاد , يا جماعة .
ب) مكرر : الاجتهاد , الاجتهاد .
ج) معطوف : الصدق والأمانة.
الاجتهاد : مفعول به لفعل محذوف تقديره (الزم ) منصوب وعلامة....
الاجتهاد : توكيد لفظي منصوب وعلامة ......
18-التحذير : تنبيه المخاطب إلى أمر مذموم أو مكروه ليتركه ويأخذ حذره منه ويتجنبه .و له نفس أنواع الإغراء
الكسل : مفعول به لفعل محذوف تقديره (اجتنب , احذر ) منصوب وعلامة نصبه ...................
الكسل : توكيد لفظي منصوب ............................................
19- المدح والذم
أفعال المدح : نعم - حبذا. أفعال الذم : بئس – لا حبذا . مثل : نعم الخلق الصبر . بئس الخلق الكذب
إعرابها :
01/ نِعْمِ : فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتح .
( ما بعد نعم ): فاعل مرفوع وعلامة رفعه ....
المخصوص بالمدح :
- مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه .... وخبره هو جملة المدح (نعم...).
- خبر لمبتدأ محذوف تقديره "هو" مرفوع وعلامة رفعه ...
02/ حبذا : حب : فعل ماض لإنشاء المدح مبني على الفتح ....
ذا : اسم إشارة مبني على السكون المقدر على الألف في محل رفع فاعل .
المخصوص بالمدح : له وجهان للإعراب:
- مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه .... وخبره هو جملة المدح (حبذا...).
- خبر لمبتدأ محذوف تقديره "هو" مرفوع وعلامة رفعه ...
03/ بئس : فعل ماض جامد لإنشاء الذم مبني على الفتح .
( ما بعد بئس ): له نفس إعراب ما بعد ( نعم).

علم العروض
هو العلم الذي يدرس الشعر و به يعرف صحيحه من فاسده في الوزن والقافية . ابتكره الخليل بن أحمد الفراهيدي . ولد بالبصرة سنة 100 هـ في أوائل خلافة هارون الرشيد. وتوفي سنة 174 هـ.
مصطلحات عروضية :
- الشعر : كل كلا م موزون مقفى .
- القطعة الشعرية: تتكون من (3 إلى 6 ) أبيا ت.
- القصيدة: تتكون من 7أبيات فما فوق.
- الإلياذة : أكثر من ألف بيت شعري ، مثل إلياذة هوميروس – إلياذة شاعر الثورة مفدي زكرياء .
- البيت الشعري : يتكون من شطرين يسمى الشطر الأول صدرا . و يسمى الشطر الثاني عجزا.
- العروض: هي التفعيلة الأخيرة من الصدر.
الضرب : هو التفعيلة الأخيرة من العجز .
و ما عدا العروض والضرب من أجزاء البيت فـيسمى حشوا.
- القافية : هي آخر ساكنين مع المتحرك الذي قـبلهما في العجز.
- الروي : هو الحرف الأخير من البيت . وإليه تنسب القصيدة فتسمى ( نونية أو بائية أو سينية أو...)
- الكتابة العروضية :القاعدة فيها هي : أن كل ما ينطق يكتب و ما لا ينطق لا يكتب . وهي تعتمد على السماع والحرف الأخير في كل شطر يتم إشباعه فإن كان مفتوحا زدناه ألفا وإن كان مضموما زدناه واوا وإن كان مكسورا زد ناه ياء مع شكل جميع الحروف المتحصل عليها.
- الرموز: هي الحركات والسكنات التي توضع تحت الحروف المكتوبة في الكتابة العروضية الخط المائلة يرمز للحرف المتحرك والسكون يرمز للحرف الساكن .
ثم تجربة تفعيلا ت البحور المدروسة على الخطوط و الأصفار وتسمية بحره ودراسة ما لحقه من زحافات وعلل .
المقاطع العروضية:
يتألف المقطع العروضي من حرفين على الأقل وقد يزيد إلي خمسة أحرف والعروضيون يقسمون التفاعيل التي تتكون منها
أوزان الشعـر إلى مقاطع تختلف في عدد حروفها وحركاتها وسكناتها وفيما يلي تفصيل هذه المقاطع :
1- السبب الخفيف: يتألف من حرفين أولهما متحرك وثانيها ساكن نحو : لَمْ – عَـنْ – قَـدْ - بَلْ .
2-السبب الثقيل : يتألف من حرفين متحركين نحو : لَـكَ- بِكَ- بِهِ.
3-الوتد المجموع : يتألف من ثلا ثة أحرف ،أولها وثانيها متحرك والثالث ساكن نحو : إِلَى - عَلَى - نَعَمْ.
4- الوتد المفروق : يتألف من ثلاثة أحرف أولها متحرك وثانيها ساكن وثالثها متحرك نحو :أَيْنَ - قَامَ- لَيْسَ- سَوْفَ- حَيْثُ
5- الفاصلة الصغرى : تتألف من أربعة أحرف ،الثلاثة الأولى منها متحركة والرابع ساكن نحو : لعبت- فرحت .
6- الفاصلة الكبرى : تتألف من خمسة أحرف الأربعة الأولى منها متحرك والخامس ساكن نحو :"غـمرنا- مسكتن.
مثل:
إشباع
وإذا تفا ضلت لقــلــو ب حســا ستـن فأرقق قل بن بـيــنهل قلــب ششقـــــي
///0//0 / / / 0/ / 0 / / / 0/ / 0 ///0/ /0 /0 /0 / /0 /0 / 0/ / 0
القافية
الحشو العروض الحشو الضرب
الصدر العجز
بحور الشعـر:
بحور الشعر ستة عشر بحرًا وهي: الطويل، المديد، البسيط، الوافر، الكامل، الهزج، الرجز الرمل السريع، المنسرح الخفيف، المضارع، المقـتـضب، المجـتـث، المتقـارب، المتدارك. اكتشف الخليل بن أحمد منهم 15 بحرا ثم استدرك عليه تلميذه الأخفـش بحر المتدارك السادس العشر. وقد جمعها أبو الطاهر البيضاوي في بيتين:
طويل يمد البسط با لوفـر كامل ويهـزج في رجز ويـرمل مسرعا
فسرح خفـيفا ضا رعا تـقـتضب لـنا بما اجـتـث عن قرب لتـدرك مطمعا
وقد نظم صفي الدين الحلي بيتا لكل بحر سميت مفاتيح البحور ليسهل حفظها.
الطويل : طويلٌ له دون البحورِ فضائلُ فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن
المديد : لمد يدِ الشعرِ عندي صفاتُ فاعلا تن فاعلن فاعلا تن
البسيط : إن البسيطَ لديهِ يبسطُ الأملُ مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
الوافر: بحور الشعر وافرها جميلُ مفاعـلتن مفاعـلتن فعولـن
الكامل : كَمُلَ الجمالُ من البحورِ الكاملُ متفاعـلن متفاعـلن متفاعـلُن
الهـزج : على الأهزاج تسهيلُ مفاعيلن مفاعيلُ
الرجز : في أبحرِ الأرجازِ بحرٌ يسهلُ مستفعلن مستفعلن مستفعلُن
الرمل: رمل الأبحرِ ترويه الثقاتُ فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
السريع : بحرٌ سريعٌ ما لهُ ساحلُ مستفعلن مستفعلن فاعلن
المنسرح : منسرحٌ فيهِ يُضربُ المثلُ مستفعلن مفعولاتُ مفتعلن
الخـفـيف : يا خفيفاً خفَّت بهِ الحركاتُ فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن
المضارع : تعدُّ المضارعاتُ مفاعيلُ فاعلاتن
المقـتضب : اقتضب كما سألوا فاعلا تُ مفتعــلُ
المجتـث : إن جُثّت الحركاتُ مستفعلـن فاعلا تن
المتـقارب : عن المتقاربِ قال الخليلُ فعولن فعولن فعولن فعولن
المتدارك أو المُحد ث: حركاتُ المحدث تنتقلُ فَعِلُـنْ فعلـن فعلـن فعلـن
البحور الشعرية المقررة في البرنامج :
بحر الطويل : وقد تجري بعض التغييرات على تفعيلا ته ، كحذف النون وحذف الياء من مفاعيلن . أو النون من فعولن.
بحر البسيط : قد تأتي فعولن هكذا: فـعلـن ،أو فـاعل.وقد تأتي مستـفعـلن هكذا: متَـفْـعِـلُنْ أو مُسْتَعِـلُـنْ .
بحر الكامل : قد تأ تي متـفاعـلـن هكذا: متْـفَـاعِـلْ ، مُتَـفَاعِـلْ ، فِـعْـلُـنْ ، فَـعِـلُـنْ .
بحر الوافر: قد تسكن اللام من مفاعلتن وتحذف النون من فعولن.
بحر الرمل : قد تحذف الألف الأولى والنون الأخيرة من فاعـلا تـن.
ملاحظة : قد تلحق التفعيلات تغييرات كحذف حروف ساكنة أو تغيير في الحركات تسمى زحافات أو علل.
متوسطة أبي اليقظان إبراهيم بريان.2014
تقنيات التعبير الكتابي
1- التلخيص: لتلخيص نص نستخرج أفكاره الأساسية ونعيد صياغتها بأسلوب جديد ونستغني عن الألفاظ والعبارات الثانوية مثل:(النعوت – المترادفات – التكرار – الأمثلة التوضيحية
- والمهم هو : إعادة تركيب النص من جديد بأسلوبك ( دون إهمال الأفكار الأساسية ) / استعمل
عبارات من عندك .
2 - التقليص : التخلص من العبارات والألفاظ الزائدة و الاكتفاء بالمعاني الأساسية مع احترام الأفكار وترتيبها وأسلوب الكتاب ما أمكن / لا أستعمل أسلوبي. مع احترام الحجم المطلوب .
3 - الإخبار : إفادة السامع أو القارئ بالأخبار / نقل بأمانة وبدقة وتفصيل الأخبار، والوقائع إلى غيرنا.
- كيف نبني نصا إخباريا ؟ = نقدم الموضوع / نفصله / نعرض جوانبه الاجتماعية و التاريخية
4 - الحوار: كلام يجري بين شخصين أو أكثر بتداول ونظام, وهو نوعان: داخلي : بينك وبين نفسك
خارجي: بينك وبين شخص آخر أو أكثر.
5 - الوصف: وصف مشْهَدٍ / وصْفُ شخص = جعل صورة الشيء واضحة في ذهنك بمعالمها الأساسية و تفاصيلها الدقيقة.
6- الحجاج: محاولة إقناع السامع بآرائنا وأفكارنا باستعمال الحجج والبراهين والفنيات / هكذا - لأن - بل - كي - إن – إنما – بل – ذكر السبب و النتيجة – ضرب أمثلة – الاستشهاد بالقرآن....
7– الخاطرة: ما يجول في الرأس( الخاطر - البال ) من أفكار وهواجس, تمتاز بالقصر وبوجود المحسنات البديعية والصور البيانية والعاطفة والخيال.
8 - الاقتباس : هو أن يدخل المتكلم أو الكاتب شيئا من النثر أو الشعرأو شيئا من القرآن الكريم أو الحديث النبوي الشريف ( دون أن يذكر بأنه منهما ) .
9- السرد : ذكر توالي وتتابع الأحداث والأقوال والأفعال في القصة و الرواية ، محترما البطاقة الفنية :
( الزمان / المكان / الشخصيات / الأحداث ) .
10- القصة: فن نثري تروي أحداثا وقعت لأشخاص ( مقدمة - عرض – خاتمة ) +{ البطاقة الفنية } / رواية / أقصوصة تقدم أحداثها اعتمادا على الوصف والحوار والسرد.
11 - رؤوس أقلام : اصطياد أفكار النصوص المسموعة أو المقروءة بواسطة كلمات مفتاحيه ورموز معينة دون الإخلال ببنية النص ومحتواه وذلك بجمل قصيرة / اختزال الكلمات والألفاظ والعبارات واستعمال رموز مثل : مج = مجتمع ، = ،+ إلخ ، × ، ÷ ......
12 - المقال الاجتماعي : فن نثري ، ظهر مع ظهور المجلات والصحف،يعالج قضايا اجتماعية
( الانحراف - التعاون - البطالة – التكافل – التدخين ... ) شكله : مقدمة /عرض / خاتمة .
13 - الخطبة : فن نثري يستخدمه الخطيب لطرح آرائه و أفكاره بوضوح شفاهة على مستمعين معينين من أجل إيضاح أمر غامض أو حث على معروف أو ... شكلها ( مقدمة - عرض - خاتمة )
14- المقال الصحفي : فن نثري ظهر مع ظهور الصحافة، وهو يعالج موضوعات / اجتماعية / سياسية / ثقافية / علمية / رياضية /....
15- توسيع فكرة : لتوسيع فكرة نقوم بشرح معانيها الأساسية مع ضرب الأمثلة والإتيان بالشواهد التي ندعم بها رأينا مع التنويع في الصور البيانية والمحسنات البديعية .والاستشهاد بالقرآن الكريم والحديث الشريف والشعر العربي والأمثال والحكم المعبرة ....
الإشهار : هو نوع من الاتصال المكتوب أو الشفاهي، وهو الإعلان عن شيء ما بنص قصير مصحوب بصور أو رسوم من أجل إغراء الجمهور به أو تحذيرهم منه (غالبا الغرض منه هو الترويج لتحقيق مبيعات كبيرة للسلع المعروضة في الأسواق ( ألبسة, سيارات, أغذية, الخ...) أو خدمات ( البنوك, النقل, التأمين, الخ...)).،وذلك بكتابة موضوع الإشهار واختيار كلماته وصوره المناسبة ثم المزج بين الصورة والكلمة واللون.
الأستاذ :بلقاسم بن شكال
شبكة التقييم للوضعية الإدماجية -
الملاءمة : - هل كتبت الموضوع المطلوب؟ 1ن
- هل تقيدت بالموضوع؟ 0.5 ن
- هل احترمت الطول المطلوب؟ 0.5 ن
- هل تضمن موضوعك على شواهد وأمثلة ؟ 1ن
الانسجلم : - هل جعلت لموضوعك مقدمة وعرض وخاتمة؟ 0.5 ن
- هل ربطت بين الأفكار وجعلتها متسلسلة ؟ 0.5 ن
- هل المقدمة مناسبة للموضوع وغير طويلة؟ 0.5 ن
اللغة والرسم : - هل احترمت علامات الترقيم؟ 0.5 ن
- - هل وظفت ما طلب منك ؟ 1ن
- هل احترمت الرسم الإملائي؟ 0.5 ن
الإبداع والإتقان: - هل الخط واضح؟ 0.5 ن
- هل العرض لائق؟ 0.5 ن
- هل وظفت بكفاءة عالية؟ 0.5 ن
متوسطة أبي اليقظان إبراهيم بريان.2014
البناء الفنـي
ينقسم علم البلاغة إلى ثلاثة أقسام هي :
علم المعاني : ويدرس ما يتعلق بالأسلوب الخبري والأسلوب الإنشائي وأغراضهما .
علم البيـــان : ويدرس ما يتعلق بالصور البيانية كالتشبيه الاستعارة والمجاز والكناية.
علم البديـع: ويدرس المحسنات البديعية اللفظية كالجناس والسجع والاقتباس، والمحسنات البديعية المعنوية كالطباق والمقابلة .
1-الأساليب الكتابية : الأسلوب له معنيان :
أ‌- معنى بلاغي : وينقسم إلى : أسلوب خبري ، وأسلوب إنشائي .
ب‌- معنى كتابي : وهو طريقة الكتابة التي يلتزمها صاحب النص في نصه، وهو ثلاثة أنواع :
الأسلوب العلمي: وهو طريقة الكتابة التي يلتزم بها الكاتب بالدقة والوضوح ونقل الحقيقة كما هي بعيدا عن الخيال الأدبي والجمال الفني وباستعمال مصطلحات علمية.
2- الأسلوب الأدبي: وهو طريقة الكتابة التي يعتني فيها صاحبها بالخيال الواسع والعاطفة الجياشة والصور البيانية والبعد الخيالي والألفاظ الأدبية الجميلة .
3- الأسلوب العلمي المتأدب: يتناول موضوعا علميا بمصطلحات علمية ولكن يهتم الكاتب فيه بجمال الأسلوب واستعمال الصور البيانية والمحسنات البديعية بكثرة .
الأسلوب الخبري والإنشائي :
الأسلوب الخبري: وهو كل كلام يحتمل الصدق أو الكذب.مثل : راجعت دروسي .
الأسلوب الإنشائي: وهو كل كلام لا يحتمل الصدق أو الكذب مثل : انتبه / لا تتكاسل / من أنت ؟
أغراض الإنشائي : الأمر – النهي – الاستفهام – التعجب – القسم – التعجب – الترجي – التمني .
الصور البيانية: (التشبيه ، الاستعارة ، المجاز، الكناية )
التشبيه : و هو تمثيل شيء بشيء آخر لوجود صفة أو أكثر مشتركة بينهما .
وأركانه هي : المشبه والمشبه به وأداة التشبيه ووجه الشبه .مثل :
علي كالأسد في الشجاعة .علي كالأسد . علي أسد .
الاستعارة : وهي تشبيه حذف أحذ طرفيه المشبه أو المشبه به. وهي نوعان:
1-استعارة تصريحيه: إذا ذكر و صرح بالمشبه به و حذف المشبه .تشرق عروس النهار: أصلها تشرق الشمس كالعروس .
2-استعارة مكنيـــــة: إذا حذف المشبه به مع ترك لازمة من لوازمه أو كنية من كناياته. مثل نطق الكتاب: أصلها نطق الكتاب مثل الإنسان .
الحقيقة والمجاز :
التعبير الحقيقي: هو استعمال اللفظ فيما وضع له أصلا مثل :ابتسمت البنت . انتصر الشعب الجزائري .
التعبير المجازي: هو استعمال اللفظ في غير المعنى الذي وضع له مثل : ابتسمت الطبيعة .
المجاز المرسل : هو استعمال اللفظ في غير ما وضع له أصلا لعلاقة غير المشابهة مثل :
يركب الإنسان البترول . أي مايحرك السيارة . يلبس الإنسان القطن .أي مايصنع من القطن .
الكناية : وهي جملة لها معنيان، معنى قريب غير مقصود، ومعنى بعيد وهو المقصود :
أبي نظيف اليد. فهنا لا يقصد نظافة الغسيل بل يقصد العفة والأمانة. فهنا كناية صفة.
الكرم ملء ثوبك. أي كناية على مدى الكرم ونسبته عندك وكثرته .
علم البديع : علم يدرس الجماليات الفنية سواء اللفظية أو المعنوية .
أ‌. المحسنات البديعية اللفظية : ومنها :
1السجع : وهو انتهاء الجمل بنفس الفاصلة أي بنفس الحرف مثل : - العلم صيد والكتابة قيد . الحر إذا وعد وفى ، وإذا أعان كفى ،وإذا ملك عفى .
2-الاقتباس : وهو تضمين التعبير معنى من القرآن، أو من السنة، أوالشعر، أو غيرها دون الإشارة إلى قائله مع جواز التغيير و التصرف القليل فيه .قال الشاعر :
كان الذي خفت أن يكونا إنا إلى الله راجعونا
3-الجناس : وهو توافق كلمتين في الشكل واختلافهما في المعنى؛ وهو نوعان:
- جناس تام : وهو تشابه كلمتين في كل شيء( في نوع الحروف وعددها
وترتيبها وشكلها) واختلافهما في المعنى مثل : صليت المغرب بالمغرب ' ' عُدْتُ المريض ثم عُدْتُ '
- جناس ناقص : وهو أن تختلف الكلمتان في الشكل أو في عدد الحروف ، أو في نوعها ، أو في ترتيبها
مثل : - أكلت العَشَاء قبل العِشَاء – لكل داء دواء
ب. محسنات بديعية معنوية : والمقرر منها :
1- الطباق : وهو الجمع بين الكلمة وضدها، أو بين الكلمة ونفيها وهو نوعان :
أ- طباق موجب : وهو الجمع بين الكلمة وضدها مثل :
الخير≠ الشر ، الليل≠ النهار...الخ .
ب- طباق سالب : وهو الجمع بين الكلمة وضدها مثل :
مبالاة ≠ لامبالاة . كتب ≠ لم يكتب. مجتهد ≠ ليس مجتهدا.
2- المقابلة : وهي أن نجد جملة ثم نجد بعدها جملة أخرى تناقضها وتعاكسها في المعنى وتقابلها .
مثل : العلم نور والجهل ظلام ، في التأني السلامة وفي العجلة الندامة .
الأستاذ : بلقاسم بن شكال
أنماط النصوص.
النمط : لغة : نمط ( جمع أنماط ) أسلوب ، طريقة، طراز ، نوع ، صنف .
اصطلاحا : هو الطريقة الفنية التقنية المستخدمة في كتابة النص وإخراجه بغية تحقيق غاية المرسل. وأنماط النصوص المقررة في البرنامج هي:
1/ النمط الإخباري : الإخبار هو نقل بأمانة وبدقة وتفصيل الأخبار، والوقائع إلى الغير يدقق في تفاصيل الموضوع بطريقة مباشرة و من خصائصه غلبة ضمير الغائب.
2/ النمط الوصفي : الوصف تصوير يرسم للعين صورة نفسية داخلية ،أو مادية خارجية لشخصية حقيقية أو خيالية أو لوحة لمشهد طبيعي حقيقي أو لمشهد مُتخيل. وهو نوعان وصف مادي وصف نفسي.
3/ النمط السردي : السرد هو نقل أحداث واقعية أو خيالية متصلة بمصير شخصية أو أكثر في إطار زمني ومكاني معين؛ أو هو نقل توالي، وتسلسل الأحداث.
4/ النمط الحجاجي : الحجاج هو تدعيم الرأي بحجج لإقناع الغير. يهدف النمط البرهاني إلي طرح فكرة ،وتأييدها بالحجج والبراهين والأمثال والوقائع
5/ النمط الحواري : الحوارهوالحديث الذي يجري بين شخصين أو أكثر، وهو أساسي في الفنون القصصية ، خاصة المسرحيات.
وهو نوعان: حوار داخلي، وحوار خارجي.







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://djafri07.yoo7.com
djafri07
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 1872
نقاط : 4857
تاريخ التسجيل : 26/05/2012
الموقع : بسكرة

مُساهمةموضوع: رد: ملخصات في مادة اللغة العربية س 4 م    الجمعة مايو 13, 2016 12:19 pm



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://djafri07.yoo7.com
 
ملخصات في مادة اللغة العربية س 4 م
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قطــوف من اللغة العربية :: الإدارة العامة :: ملفات تربوية-
انتقل الى: